اخبار الاقتصاد

العملة العالمية الدولار وتاريخها

الدولار هو العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأخرى في العالم. يعود تاريخ الدولار إلى القرن الثامن عشر عندما بدأ الاستعمار الأمريكي في إصدار عملة خاصة به.

في عام 1785، أصدر الكونجرس الأمريكي قانونًا يقضي بإنشاء نظام للعملة الوطنية، وأقر عملة تسمى “الدولار الأمريكي”. كان الدولار الأمريكي في البداية مبنيًا على العملة الأوروبية المتداولة في ذلك الوقت، وكان يوزع في ورقة نقدية واحدة تحمل صورة الرئيس الأمريكي الأول جورج واشنطن.

في عام 1862، أصدر الكونجرس القسم الأول من قانون العملة الورقية، الذي أدى إلى إصدار الدولار الورقي كوسيلة قانونية للتبادل. ومنذ ذلك الحين، توسع استخدام الدولار الورقي وأصبحت النقود المعدنية تستخدم بشكل أقل.

في عام 1913، أنشئ نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بموجب قانون الاحتياط الفيدرالي. هذا النظام ينظم إصدار العملة الأمريكية ويشرف على السياسة النقدية للبلاد. ومنذ ذلك الحين، أصبح الدولار الأمريكي يتحكم فيه البنك المركزي الأمريكي ويتم تحكم قيمته بواسطة العوامل الاقتصادية والسياسية.

خلال القرن العشرين، أصبح الدولار الأمريكي العملة الرئيسية في التجارة الدولية وتحول إلى المعيار النقدي العالمي. وبعد الحرب العالمية الثانية، أصبح الدولار الأمريكي العملة الأساسية في اتفاقية بريتون وودز عام 1944، التي أنشأت نظام صرف العملات الثابت بناءً على سعر صرف الدولار مقابل الذهب.

مع تطور العولمة وزيادة التجارة الدولية، أصبح الدولار الأمريكي لا يزال العملة الأكثر استخدامًا في العالم ويعتبر الملاذ الآمن للعديد من المستثمرين. يتم تداول الدولار الأمريكي في العديد من البورصات العالمية ويستخدم في العديد من الصفقات التجارية والمالية الدولية.

في الوقت الحاضر، يواجه الدولار الأمريكي تحديات مثللمزيد من التحديثات الرجاء الرجوع إلى الكتب التاريخية الأحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى